اخبار العراقاخر اخبار

أردوغان يعلن اكتمال استعدادات الجيش للتحرك باتجاه سوريا

أردوغان يعلن اكتمال استعدادات الجيش للتحرك باتجاه سوريا أردوغان يعلن اكتمال استعدادات الجيش للتحرك باتجاه سوريا tie empty

الحياة العراقية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده مستعدة للتحرك على حدودها الجنوبية مع سوريا بعد أن حذر من أن تركيا قد تتخذ خطوات من جانب واحد إذا لم تقر الولايات المتحدة إقامة “منطقة آمنة” في شمال شرق سوريا هذا الشهر.

وقال اردوغان للصحفيين في إسطنبول اليوم السبت، قبل أن يغادر لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة “اكتملت استعداداتنا على حدودنا”.

وبدأت تركيا والولايات المتحدة في تنفيذ دوريات جوية وبرية في منطقة من الشريط الحدودي لكن أنقرة تقول إن واشنطن تتلكأ في إقامة منطقة آمنة كبيرة بما يكفي لطرد جماعات مسلحة كردية سورية من منطقة الحدود.

وكرر أردوغان الاستياء من دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد وقال إن واشنطن تمدهم بالأسلحة.

وأضاف “لا نرغب في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة… لكننا لا نستطيع أن نتجاهل الدعم الذي تمنحه لمنظمة إرهابية”.

وجاءت تصريحات أردوغان بعد يوم من كشف مصادر أمنية، إنه تم إرسال أطباء من مدن كبرى في تركيا إلى إقليمين في جنوب البلاد استعدادا لتوغل محتمل في شمال سوريا وأشاروا إلى أن إجازات الأطباء في المنطقة ألغيت أيضا. بحسب ما أفادت “رويترز”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أعلن في وقت سابق، أن الجنود الأتراك والأمريكيين سيسيرون قريبا دوريات مشتركة شرق نهر الفرات في سوريا.

كما أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال اتصال هاتفي بنظيره الأمريكي مارك إيسبر ضرورة تأسيس المنطقة الآمنة في شرق الفرات شمالي سوريا وفق تطلعات أنقرة، والجدول الزمني المحدد.

وتعارض دمش هذا الاتفاق  بشكل قاطع، لأنه، وفقا للحكومة السورية، يعد اعتداء صارخا على سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها وانتهاكا صارخاً لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

تمت متابعة الخبر من موقع اخر الاخبار الذي يقوم بجلب من المواقع الاخبارية التي تنشر اخبار العراق  ذات المصادقية العالية يمكن

يمكن قراءة الخبر من المصدر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق